الأربعاء، 29 أبريل 2015

الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا

من طرف طريق الفضيلة  |  نشر في :  8:21 م 4 تعليقات


السؤال: سمعنا بعض علماء المخالفين يشككون في حديث الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا، ويوقولون إنه غير ثابت، وضعيف السند، فما قولكم؟ وهل الحديث صحيح السند؟

الجواب: لا يتوقف اعتبار الحديث على صحته السندية في الاصطلاح، بل إن له طرقا أخرى يمكن إثبات اعتباره بها، من قبيل تواتره، أو شياعه وانتشار ذكره بحيث يحصل الاطمئنان بصدوره، أو شهادة الأحاديث الأخرى المعتبرة أيضا بمضمونه، ونقله من قبل المخالف والمؤالف. 
ويمكن القول : إن كل الطرق المذكورة قد تجمعت على القول باعتباره. فهو مروي بتواتر في كتب الفريقين، أو لا أقل من اشتهاره شهرة كافية للاطمئنان بصدوره. كما توجد شواهد عديدة من الأحاديث المعتبرة على تصحيح مضمونه، من قبيل إثبات إمامة الحسنين صلوات الله عليهما، وكونهما سيدي شباب أهل الجنة. ويكفي ذلك في إثبات المطلوب هنا؛ إذ كونهما سيدي شباب أهل الجنة يعني تقدمهما وفضلهما على كثير ممن ثبتت لهما الإمامة، ومن كان مرضيا عند الله مع ثبوت العصمة له، فكل مواقفه تكون حجة سواء في القيام أو القعود.
وقد نقل الحديث المذكور ومضمونه كتب غير قليلة من جهة أهل الخلاف، ومجرد نقل الحديث عندهم يثبت الحجة، لأن التهمة في حقهم منتفية، والتواطؤ من قبلهم على تثبيت إمامة الحسنين عليهما السلام وعصمتهما مستبعد. ومن تلك المصادر على سبيل المثال لا الحصر:
1-3- صحيح الترمذي وسنن النسائي عن جابر. ونقله عنهما المتقي الهندي في أول باب الاعتصام بالكتاب والسنة من كنز العمال 44 من جزئه الأول[1]. 
4- رواه المولوي صديق حسن خان القنوجي في (السراج الوهاج في شرح صحيح مسلم).
5- فرائد السمطين، للحمويني (مخطوط)؛ عنه إحقاق الحق[2].
6- الفرق بين الفرق، لعبد القاهر أبي منصور البغدادي[3]. كذا نقلت عنه العديد من الكتب القديمة، لكننا اليوم لم نجده في الكتاب المذكور، حسب تصفحنا وتتبعنا. ويعلم الله السبب وراء ذلك.
7- البيهقي، في (الرسالة في نصيحة العامة[4]). والنسخة مصورة في مكتبة امبروزيانا بإيطاليا؛ قال: قال النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم: الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا.
8- المغني للقاضي عبد الجبار المعتزلي[5].
9- تفسير ابن كثير[6].
10- مصابيح السنة، للبغوي[7].


سماحة الشيخ عبدالحسن نصيف.

[1]  صحيح الترمذي: ج5 ص338 ح3874 ط دار الفكر في بيروت.
[2]  إحقاق الحق: ج5 ص56.
[3]  ص25.
[4]  الرسالة في نصيحة العامة: ص18.
[5]  ج20 ص243.
[6]  تفسير ابن كثير: ج4 ص113، دار إحياء الكتب العربية بمصر.
[7]  مصابيح السنة، للبغوي: ص206، ط القاهرة، وج2 ص279، ط محمد علي صبيح.

التسميات :
نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

4 التعليقات:

غير معرف يقول...

الحديث صحيح عن النبي محمد صل الله عليه وآله

غير معرف يقول...

جيد

شقيفيات يقول...

إمامان غصبا عن انوف النواصب

وفقكم الله تعالى وزادكم شرفاً ورفعة للذب عن أئمتكم الهداة المهديين

back to top