الخميس، 23 يناير 2014

الحرمل واللبان لنفي السحر والحسد والشياطين

من طرف طريق الفضيلة  |  نشر في :  7:14 م 0 تعليقات

السؤال: ما رأي سماحتكم في استخدام بخور الحرمل واللبان وذلك لعلاج الحسد والسحر؛ وهو ما يسمى ( بالشبّة )؟

الجواب: ورد أن دخانهما يدفع الشياطين، واستعمال الحرمل في البيوت كذلك مطردة لهم من سبعين داراً دون الدار التي هو فيها. هذا سوى ما لهما من الفوائد العلاجية والوقائية الأخرى.
ففي البحار نقلاً عن كتاب الطب : عن إبراهيم بن خالد، عن إبراهيم بن عبد ربه، عن عبد الواحد بن ميمون عن أبي خالد الواسطي، عن زيد بن علي رفعه إلى آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ما أنبت الحرمل من شجرة ولا ورقة ولا ثمرة إلا وملك موكل بها حتى تصل إلى من وصلت إليه أو تصير حطاما. وإن في أصلها وفرعها نشرة، وإن في حبها الشفاء من اثنين وسبعين داء، فتداووا بها وبالكندر (بحار الأنوار: ج59 ص233).
وفي مكارم الأخلاق: سئل الصادق ( عليه السلام ) عن الحرمل واللبان ؟ فقال ( عليه السلام ) : أما الحرمل فإنه ما تغلغل له عرق في الأرض ( 2 ) ولا ارتفع له فرع في السماء إلا وكل الله عزوجل به ملكا حتى يصير حطاما أو يصير إلى ما صار إليه ، فإن الشيطان ليتنكب سبعين داراً دون الدار التي فيها الحرمل ، وهو شفاء من سبعين داء ، أهونها الجذام فلا يفوتنكم .
 قال ( عليه السلام ) : وأما اللبان فهو مختار الانبياء عليهم السلام من قبلي ، وبه كانت تستعين مريم عليها السلام . وليس دخان يصعد إلى السماء أسرع منه وهي مطردة الشياطين ومدفعة للعاهة فلا يفوتنكم (مكارم الأخلاق، للطبرسي: ص187).
وفي البحار عن المكارم: وقال الصادق ( عليه السلام ) : ما من بخور يصعد إلى السماء إلا اللبان. وما من أهل بيت يبخر فيه باللبان إلا نفى عنهم عفاريت الجن (بحار الأنوار: ج63  ص444).

سماحة الشيخ عبدالحسن نصيف.

التسميات :
نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

أرشيف المدونة الإلكترونية

back to top