الجمعة، 27 فبراير 2015

السبيل إلى كبح جماح النفس الأمارة

من طرف طريق الفضيلة  |  نشر في :  9:03 م 0 تعليقات




السؤال:  ما السبيل الى كبح جماح النفس الأمارة بالسوء مع العلم بأنها تقود الشخص للتهلكة لكن تطغى القوة الشهوية فتترك اللجام لتلك النفس الامارة؟

 

الجواب: إنها الإرادة الصادقة الجادة، فإن كل إنسان يتمنى أن يكون هو الأتقى والأنقى، ولكن:  (وما نيل المطالب بالتمني          ولكن تؤخذ الدنيا غلابا).

وكما قال الله تعالى: "ونفس وما سوّاها . فألهمها فجورها وتقواها . قد أفلح من زكّاها . وقد خاب من دسّاها"[1]، و قال:" بل الإنسان على نفسه بصيرة . ولو ألقى معاذيره"[2].

وثانيا: أن عليه أن يبتعد مهما أمكن عن الخلوة، فإنها بؤرة الانحراف، والسقوط في أحابيل الشيطان والشهوات.

وثالثا: عليه أن يحافظ على أداء الواجبات ويدقق في ترك المحرمات، فلا يؤخر الصلوات مثلا، ويبتعد عن النظر إلى المحرمات، بل ويسعى لاجتناب المكروهات والالتزام بالمستحبات، حتى تصبح له سليقة وملكة.

ورابعا: عليه من أجل أن يحقق ما تقدم أن يزيد من اطلاعاته عن المعاصي والطاعات وآثارهما الوضعية، وتبعاتهما التكليفية. فإننا إذا اطلعنا على قبح الأشياء وجدنا تنفرا ذاتيا منها، فلا نقربها لما انكشف لنا ما فيها من خبث وأذى، وهذا الكلام يصح عند الاطلاع على نورانية الطاعات والقربات، وطي المدارج العلمية. ومعنى هذا أن يرتبط بالعلماء الأتقياء وكتبهم. فكلما زاد علما يجهد لتمثله في نفسه. وإلا فإن العلم أسرع شيئا تفلتا من قلب المرء إذا لم يطبقها في حياته. وكما يقول أمير المؤمنين عليه السلام: "العلم مقرون بالعمل فمن علم عمل، والعلم يهتف العمل فإن أجابه وإلاّ ارتحل عنه"[3]".

وخامسا: أن تنفض عنك اليأس والقنوط. فإن الشيطان والنفس الأمارة بالسوء يلعبان لعبتهما هنا لتحطيم النفوس، وجرها إلى مستنقع الرذيلة والسقوط، بزرع اليأس في القلوب، وتصوير الأمر فيها أنه محال وغير ممكن، بينما جعل الله سبحانه اليأس من الكبائر التي تساوق الكفر والعياذ بالله، قال تعالى: " إنّه لا ييأس من روح اللّه إلّا القوم الكافرون"[4]. وقال: "قل يا عبادي الّذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة اللّه إنّ اللّه يغفر الذّنوب جميعا إنّه هو الغفور الرّحيم"[5].


سماحة الشيخ عبدالحسن نصيف.


________________

[1] الشمس: 7-10.

[2] القيامة: 14-15.

[3] نهج البلاغة: الحكمة 363.

 [4] يوسف: 87.

 [5] الزمر: 53.

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

أرشيف المدونة الإلكترونية

back to top