الأربعاء، 5 فبراير 2014

التجرد الإيجابي والتجرد السلبي

من طرف طريق الفضيلة  |  نشر في :  7:17 م 0 تعليقات

السؤال: هل هناك تجرد سلبي وتجرد إيجابي؟
الجواب: لا بد من فهم معنى التجرد ومعنى الإيجابي والسلبي قبل الحكم على وجوده أو عدمه. ومفهوم التجرد هو الحياد التام وعدم التأثر بأي سوابق ذهنية أو فكرية، فيحكم العقل أوالضمير أو الذوق في المسألة التي يريد البت فيها وفق معطياتها فقط دون اجترار الأحكام السابقة عليها.
أما الإيجاب والسلب؛ فالأصل في معناهما هو الاصطلاح العلمي في الفلسفة والمنطق، وأحدهما بمعنى الإثبات للشيء، والآخر بمعنى النفي والسلب عنه. وهما بهذا اللحاظ معنيان علميان حياديان لا مانع من لزومهما للتجرد إذا كانا من نتائجه. غير أن هذا المعنى الاصطلاحي نفذ إلى اللغة العرفية بلباس جديد، فصار الإيجاب يعني القبول والتفاؤل والخير، والآخر يعني النفي والإنكار والتشاؤم والشر، وما إلى ذلك من المرادفات. وهذه المعاني الجديدة في الغالب مفاهيم نفسية وانفعالية وإيحائية أكثر منها واقعية.
فعلى هذا إن كان اللفظان بمعناهما الأصلي العلمي البحت فلا مشكلة في لزوم أي منهما للتجرد إذا كان نتيجة طبيعية وتكوينية له، وأما على المفاهيم الجديدة فإن رجع إلى المعنى الأصلي لزم حكمه، وإن رجع إلى المعنى الانفعالي لم يصح وصف التجرد بايّ منهما إلا بنحو من التوجيه والتأويل.


سماحة الشيخ عبدالحسن نصيف.

التسميات :
نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

أرشيف المدونة الإلكترونية

back to top