الخميس، 24 أبريل 2014

الفقر أفضل أم الغنى؟

من طرف طريق الفضيلة  |  نشر في :  7:53 م 0 تعليقات


السؤال: نجد في الاحاديث حول الفقر والغنى شيئاً من التعارض، ففي حين بعضها يمتدح الفقر، نرى بعضها الآخر يمتدح الغنى، كيف يمكن الجمع بين هذين اللسانين؟
 
الجواب: الاختلاف ناشئ من النظرة إلى المال والغنى، والهدف منهما. وعلى هذا يكون الفقر نعمة على العبد نظراً إلى مستحقات الغنى عليه وعدم قيامه بها، مضافاً إلى ما ربما يجلبه الغنى على العبد من البطر ونسيان عبوديته لله، بينما الفقر يقلل من تلك الاستحقاقات، ويجعل العبد في تذكر دائم لحاجته إلى الله الغني، وهي العبودية الحقيقية. مضافاً إلى ما يعوضه الله في الآخرة من العطاء والنعمة بعد أن حرمه في الدنيا، وأين عطاء الآخرة الدائم من متاع الدنيا السريع الزوال. فهذا الفقر بهذا المعنى خير وأفضل للعبد من الغنى. غير أن الغنى أيضاً يكون نعمة وأمراً مطلوباً لو أن العبد كان محتاجاً إليه في مصاريف عيشته وأسرته الضرورية، أو أنه أعان به في البذل والمواساة للمحتاجين؛ فحينئذ يكون الغنى نعمة وخيراً له. وفيما عدا ذلك رربما كان الاثنان وبالاً على صاحبهما.
فإن الغنى في العادة موجب للطغيان والبطر، قال تعالى: "إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى" (العلق: 7). وثمة لفتة هنا لطيفة هي أن الغنى بذاته ليس له ذلك التأثير السلبي، إلا أن تكون نظرة العبد لها نظرة الغنى، (أن رآه استغنى)!، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: الفقر فخري وبه افتخر" (بحار الأنوار: ج69  ص30). وكيف يكون الفقر فخراً إلا أن يكون بمعنى الحاجة لله، فنحن الفقراء، والله هو الغني الحميد.
 وفي المقابل روي عنه صلى الله عليه وآله قوله: "نعم العون على تقوى اللّه الغنى" (بحار الأنوار: ج74  ص153)، لأن الغنى حينئذ يكون قد وضع موضعه الصحيح. وقوله صلى الله عليه وآله: "كاد الفقر أن يكون كفراً " (بحار الأنوار: ج69  ص30)، حين لا يكون صدر العبد رحباً واسعاً، فلا يتحمل الفقر، فيقع في مهاوي التذمر والشكوى من قضاء الله وقدره.
ومن هنا يتضح أن الفقر والغنى ليسا بكثرة المال وقلته، بل يرجعان إلى النفس ذاتها، فـ"إنما الغنى غنى النفس (بحار الأنوار: ج75  ص115) كما يقول رسول الله صلى الله عليه وآله، و "ربّ فقيرٍ أغنى من كل غني" (غرر الحكم: 5326)، و " أغنى الغنى القناعة " (درر الحكم: فصل الغنى)،كما يقول أمير المؤمنين عليه السلام.


سماحة الشيخ عبدالحسن نصيف.

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

أرشيف المدونة الإلكترونية

back to top