السبت، 26 أبريل 2014

ما المقصود من درجات الإيمان؟ أوليس هو حقيقة واحدة؟!

من طرف طريق الفضيلة  |  نشر في :  8:20 م 0 تعليقات

درجات الإيمان (1-3)

السؤال: ما المقصود من درجات الإيمان؟ أوليس هو حقيقة واحدة، إما أن توجد بشكل كامل أو لا تنتفي بشكل كامل كذلك؟
 
الجواب: اﻹيمان درجات كثيرة، في بعض الروايات أنها سبع، وفي بعضها أنها عشر، وفي بعضها أنها بالعشرات، وفي بعضها أنها بالمئات، وفي بعضها أنها لا تقف عند حد. ولا تنافي بينها جميعاً، لاختلاف اللحاظ، ونظر بعضها إلى اﻹجمال وبعضها إلى التفصيل. وأدنى حقيقة اﻹيمان أن يعتقد اﻹنسان بمدلول الشهادتين ويعمل بمستلزماتهما. وقد ورد في الحديث عن علي بن جعفر، عن أخيه، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "من أسبغ وضوءه، وأحسن صلاته، وأدى زكاة ماله، وخزن لسانه، وكف غضبه واستغفر لذنبه، وأدى النصيحة لأهل بيت رسوله، فقد استكمل حقائق الإيمان وأبواب الجنة مفتحة له" (أمالى الصدوق:  200).
وعن عبد العزيز القراطيسي قال: قال لي أبو عبد اللَّه الصادق (عليه السلام): "يا عبد العزيز الإيمان عشر درجات بمنزلة السلم، له عشر مراقٍ، وترتقى منه مرقاة بعد مرقاة، فلا يقولن صاحب الواحدة لصاحب الثانية: لست على شيء، ولا يقولن صاحب الثانية لصاحب الثالثة: لست على شيء - حتى انتهى إلى العاشرة - ثم قال: وكان سلمان في العاشرة وأبو ذر في التاسعة والمقداد في الثامنة، يا عبد العزيز لا تسقط من هو دونك فيسقطك من هو فوقك، وإذا رأيت الذي هو دونك فقدرت أن ترفعه إلى درجتك رفعاً رفيقاً فافعل، ولا تحملن عليه ما لا يطيقه فتكسره، فإنه من كسر مؤمناً فعليه جبره، لأنك إذا ذهبت تحمل الفصيل حمل البازل فسخته "(الخصال ج 2 ص 601).
وفي مرفوعة البرقي عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: المؤمنون على سبع درجات: صاحب درجة منهم في مزيد من الله عز وجل لا يخرجه ذلك المزيد من درجته إلى درجة غيره، ومنهم شهداء الله على خلقه، ومنهم النجباء، ومنهم الممتحنة، ومنهم النجداء، ومنهم أهل الصبر ومنهم أهل التقوى، ومنهم أهل المغفرة (الخصال: ج 2 ص 7).
وعن عمار بن أبي الأحوص قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: إن عندنا أقواما ًيقولون بأمير المؤمنين عليه السلام ويفضلونه على الناس كلهم، وليس يصفون ما نصف من فضلكم أنتولاهم؟ فقال لي: نعم، في الجملة، أليس عند الله ما لم يكن عند رسول الله، ولرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: [من] عند الله ما ليس لنا، وعندنا ما ليس عندكم، وعندكم ما ليس عند غيركم؟ إن الله تبارك وتعالى وضع الاسلام على سبعة أسهم: على الصبر والصدق، واليقين، والرضا، والوفاء، والعلم، والحلم، ثم قسم ذلك بين الناس فمن جعل فيه هذه السبعة الأسهم، فهو كامل الإيمان محتمل، ثم قسم لبعض الناس السهم، ولبعضٍ السهمين، ولبعضٍ الثلاثة الأسهم، ولبعض الأربعة الأسهم، ولبعضٍ الخمسة الأسهم، ولبعضٍ الستة الأسهم، ولبعضٍ السبعة الأسهم. فلا تحملوا على صاحب السهم سهمين، ولا على صاحب السهمين ثلاثة أسهم ولا على صاحب الثلاثة أربعة أسهم، ولا على صاحب الأربعة خمسة أسهم، ولا على صاحب الخمسة ستة أسهم، ولا على صاحب الستة سبعة أسهم، فتثقلوهم وتنفروهم، ولكن ترفقوا بهم وسهلوا لهم المدخل. وسأضرب لك مثلا تعتبر به، إنه كان رجل مسلم وكان له جار كافر، وكان الكافر يرفق المؤمن فأحب المؤمن للكافر الاسلام، ولم يزل يزين له الاسلام ويحببه إلى الكافر حتى أسلم، فغدا عليه المؤمن فاستخرجه من منزله فذهب به إلى المسجد ليصلي معه الفجر في جماعة، فلما صلى قال له: لو قعدنا نذكر الله عز وجل حتى تطلع الشمس، فقعد معه، فقال: لو تعلمت القرآن إلى أن تزول الشمس وصمت اليوم كان أفضل، فقعد معه وصام حتى صلى الظهر والعصر، فقال: لو صبرت حتى تصلي المغرب والعشاء الآخرة كان أفضل، فقعد معه حتى صلى المغرب والعشاء الآخرة ثم نهضا وقد بلغ مجهوده، وحمل عليه ما لا يطيق، فلما كان من الغد غدا عليه وهو يريد به مثل ما صنع بالأمس، فدق عليه بابه، ثم قال له: اخرج حتى نذهب إلى المسجد، فأجاب أن انصرف عني فإن هذا دين شديد لا أطيقه. فلا تخرقوا بهم، أما علمت أن إمارة بني أمية كانت بالسيف، والعسف والجور، وأن إمامتنا بالرفق، والتألف، والوقار، والتقية، وحسن الخلطة والورع، والاجتهاد، فرغِّبوا الناس في دينكم وفيما أنتم فيه (الخصال: ج 2 ص8).
وعن القاسم الصيقل رفع الحديث إلى أبي عبد الله عليه السلام قال: كنا جلوساً عنده، فتذاكرنا رجلا ًمن أصحابنا، فقال بعضنا: ذلك ضعيف، فقال أبو عبد الله عليه السلام: إن كان لا يقبل ممن دونكم حتى يكون مثلكم لم يقبل منكم حتى تكونوا مثلنا (بحار اﻷنوار: ج66  ص174).
وفي كنز الكراجكى: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: الإيمان في عشرة: المعرفة، والطاعة، والعلم، والعمل، والورع، والاجتهاد، والصبر، واليقين والرضا، والتسليم، فأيها فقد صاحبه بطل نظامه(بحار اﻷنوار: ج66  ص175)

سماحة الشيخ عبدالحسن نصيف.

التسميات :
نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

أرشيف المدونة الإلكترونية

back to top