السبت، 5 يوليو 2014

مسائل حول أحكام الصوم

من طرف طريق الفضيلة  |  نشر في :  1:17 م 0 تعليقات

1- عندي سوال الامساك يكون مع اذان الفجر صحيح؟  وأذان الفجر هو 3:34.



الجواب: يجب الإمساك عن سائر المفطرات من أول لحظة من طلوع الفجر الصادق وإلى مغيب الشمس بحلول الليل. ولكن لأجل الاطمئنان بحصول الصيام والامتناع عن المفطرات من أول تلك اللحظات ينبغي الامساك قبل ذلك الحد المحدود بشيء من الوقت للتأكد والاطمئنان.

2- لدي سؤال حول الصوم المستحب 
انا اتعالج عن اسناني بعلاج العصب اعطتني الدكتورة موعد اكمل العلاج يوم السبت القادم وكما تعرفون يستحب الصوم  في هذا اليوم فهل يجوز ان اصوم ذلك اليوم وقريب الموعد افطر 
للعلم ان الموعد يكون الساعة الثالثة ظهرا



الجواب: في الصوم المستحب يجوز قطعه بالفطر في أي وقت. لكنه لو أفطر قبل المغرب بطل صومه.


3- سؤالي ياشيخ هل التغذية بالوريد وتركيب الدم مفطر

الجواب: لا يفطر.


4- هل صحيح ان من يقطع مسافة في شهر رمضان لامرٍ مهم  ولا يرجع قبل اذان الظهر لا يكون عليه افطار ام يكون عليه ؟؟


الجواب: في فرض المسألة إن كان السفر قد تم قبل الزوال فيجب عليه الفطر، سواء كان السفر لأمر مهم أم لا.

5- لدي سؤال .. 
سمعت من عدة أشخاص بأنه لا يجوز صوم يوم الجمعة في الأيام العادية هل هذا صحيح ؟!

وعليكم السلام ورحمة الله 
الجواب: بل يجوز.


6- انا اشتغل ١٢ ساعة في مجال النفط واعمال شاقة جدا جدا جدا 

هل في رخصة اني اقدر افطر
علما باني اقلد السيد صادق الشيرازي

الجواب: الصوم فريضة ربانية لا يجوز تركها للقادر عليها.  والمشقة المتعارفة لا تسوغ الفطر. لكن لو كان الصوم غير مقدور بالنسبة لك واقعا؛  فإن كان منشأه العطش الشديد غير المتحمل، فلك أن تستعين على الصوم بشيء من شرب الماء دون تمل، وتواصل الصيام إلى الليل،  لكن عليك فيما بعد قضاء الأيام التي شربت فيها الماء بسبب ذلك. 
وإن كان منشأه المشقة الشديدة التي لا تتحمل عادة،  فيجوز لك الفطر،  ثم تقضيها عند القدرة.  والأحوط  أن تقطع مسافة 22 كيلومترا وتفطر هناك،  ثم ترجع إلى عملك وأنت مفطر،  ثم تقضي تلك الأيام عند القدرة.

7- عندي سؤال وهو ...أنني مريضة كلى أعاني من تسرب لبروتينات من كليتي منذ فترة طويله هذا العام اشتد بي المعاناة بها واخذ علاجات .

المشكله:  لم اتمكن من اداء الصوم الفائت وخصوصا الفتره التي مضت  ولاسيما ان الاطباء منعوني من الصيام وعدم المجازفه لانه يضر بصحة الكلى 
ومنعوني من صيام شهر رمضان هذا العام علما انني من مقلدي السيد علي السيستاني دام ظله
ماذا أفعل!

الجواب: في هذه الحالة يجوز لك الفطر،  فإن تمكنت من القضاء فيما بعد وجب.  وإلا فعليك الفدية عن كل يوم 750غراما من خبز أو طحين تعطينه الفقير.

______

أسئلة أجاب عليها سماحة الشيخ عبدالحسن نصيف.

التسميات :
نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

أرشيف المدونة الإلكترونية

back to top