الأربعاء، 23 يوليو 2014

ليلة القدر واحدة أم ثلاث؟!

من طرف طريق الفضيلة  |  نشر في :  9:00 م 0 تعليقات


 
هل القرآن الكريم أنزل في ثلاث ليال من رمضان؟ التاسعة عشرة والحادية والعشرون، والثالثة والعشرون؟ أم أنه أنزل في ليلة واحدة منه؟2 - إذا كان أنزل في ليلة واحدة منها فلماذا نحيي الثلاث؟ وفي أي ليلة أنزل القرآن الكريم؟

الجواب: بل نزل القرآن في ليلة واحدة مباركة، هي ليلة القدر، بصريح الآيات والروايات. وأما التعدد في ليالي القدر فالمعروف في هدي أهل البيت عليهم الصلاة والسلام أن ذلك حكمة من الله سبحانه، من أجل التمويه، وتشجيع الناس على القيام والعبادة في أكثر من ليلة؛ فعن حمّاد بن عثمان عن حسّان أبي عليّ قال سألت أبا عبد اللّه عليه السلام عن ليلة القدر، قال: اطلبها في تسع عشرة وإحدى وعشرين وثلاث وعشرين"[1].
 وعن زرارة عن أبي جعفر عليه السلام قال سألته عن ليلة القدر قال: "هي ليلة إحدى وعشرين أو ثلاث وعشرين" قلت: أليس إنّما هي ليلة؟ قال: بلى، قلت: فأخبرني بها، قال: ما عليك أن تفعل خيرا في ليلتين"[2].
وأما عن التعدد وإحياء ثلاث ليال؛ فقد ذكرت بعض الروايات أنه ليس خاليا من الفائدة، والأثر التكويني؛ فعن زرارة قال: قال أبو عبد اللّه عليه السلام "التّقدير في ليلة تسعة عشر والإبرام في ليلة إحدى وعشرين والإمضاء في ليلة ثلاث وعشرين"[3].


سماحة الشيخ عبدالحسن نصيف.

_______
[1] وسائل الشيعة ج: 10 ص: 3611.
[2] وسائلالشيعة ج: 10 ص: 359.
[3] وسائلالشيعة ج: 10 ص: 354.

التسميات :
نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

أرشيف المدونة الإلكترونية

back to top