الثلاثاء، 22 يوليو 2014

لماذا يسبح الشيعة بدل الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة؟

من طرف طريق الفضيلة  |  نشر في :  8:47 م 0 تعليقات


السؤال: لماذا تقولون في الصلاة في الركعة الثالثة (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر) بدلاً من الفاتحة؟
 
الجواب: إن هذه المسألة من المسائل الفرعية التي اختلف فيها فقهاء العامة أنفسهم، فمنهم من يقول بعدم وجوب الفاتحة في الصلاة أصلاً، وأن المصلي مخير في الركعتين الأخيرتين وثالثة المغرب بين السكوت والتسبيح، وذلك هو قول الأحناف. ويمكنك أن تتثبت من صحة ذلك من كتب القوم الفقهية المعتبرة، كـ (شرح المهذب، للنووي)[1]، و (البحر الرائق شرح كنز الدقائق، لابن نجيم الحنفي)[2]، بينما يوجبها البعض الآخر في جميع الركعات.
ثم إن الجمهور يعتمدون في أحكامهم الفقهية على قول الصحابي ويعتبرونه سنة يصححون السير عليها، وإن من يراجع استدلالهم في هذه المسألة وغيرها، يجدهم يستندون في تشريع أحكامهم على قول صحابي من هنا وصحابي من هناك، بناء على عدالتهم جميعاً.
 ونحن هنا لا نريد أن نناقش صحة هذا من سقمه، فالثابت عندنا عدم صحة الاستناد إلى غير قول النبي الأكرم وآله الطيبين، لأن جميعاً نور واحد وهدى واحد صلوات الله عليهم أجمعين. ولكن على دين القوم يصح الالتزام بقول أي صحابي، وأهل البيت صلوات الله عليهم  يجتمع فيهم الوصفان جميعاً الصحبة والقرابة، وقد ثبت عنهم صلوات الله عليهم صحة التسبيح بدل الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة.
ففي كتابي التهذيب والاستبصار بالسند عن علي بن حنظلة ، عن الإمام أبي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) قال : "سألته عن الركعتين الأخيرتين ، مأ أصنع فيهما ؟ فقال : إن شئت فاقرأ فاتحة الكتاب ، وإن شئت فاذكر الله فهو سواء ، قال : قلت : فأيّ ذلك أفضل ؟ فقال : هما والله سواء إن شئت سبّحت ، وإن شئت قرأت"[3].
كما رُوي عن الإمام الرضا ( عليه السلام ) أنه قال: "إنما جعل القرآن في الركعتين الأولتين والتسبيح في الأخيرتين للفرق بين ما فرضه الله من عنده، و بين ما فرضه رسول الله ( صلى الله عليه و آله )"[4].
 

سماحة الشيخ عبدالحسن نصيف.

_____________
[1] شرح المهذب، للنووي: ج3 ص361.
[2] البحر الرائق شرح كنز الدقائق، لابن نجيم الحنفي: ج1 ص345
[3] التهذيب: ج2  ص98 ح369 ، والاستبصار: ج1  ص321 ح1200.
[4]  وسائل الشيعة : ج4  ص733  ح4.


التسميات :
نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

أرشيف المدونة الإلكترونية

back to top