الأحد، 4 مايو 2014

الفرق بين التوكُّل والتواكُل

من طرف طريق الفضيلة  |  نشر في :  7:17 م 0 تعليقات


السؤال: ما هو الفرق بين التوكل على الله والتواكل عليه؟
 
الجواب: التوكل هو أن يستمد العبد قوته وأمله من الله، فيسعى ويبذل جهده ثم يعتمد على الله سبحانه ويفوض أمره إليه، إن وفقه حمده، وإن لم يصل إلى مبتغاه احتسب ذلك عند الله، أما التواكل فهو أن يقعد الإنسان عن العمل والسعي، ثم يتوقع أن يحقق الله له كل ما يحب. كما قال قائلهم:
جرى قلم القضاء بما يكون             فسيان التحرك والسكون
جنون منك أن تسعى لرزق            ويرزق في غشاوته الجنين
وفي القرآن الكريم توصيف للطائفتين: قال تعالى عن المتوكلين: " قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء إنّك لأنت الحليم الرّشيد . قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بيّنة من ربّي ورزقني منه رزقا حسنا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلّا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلّا باللّه عليه توكّلت وإليه أنيب "  (هود: 78-79).
وقال عن المتواكلين: " وإذ قال موسى لقومه يا قوم اذكروا نعمة اللّه عليكم إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا وآتاكم ما لم يؤت أحدا من العالمين . يا قوم ادخلوا الأرض المقدّسة الّتي كتب اللّه لكم ولا ترتدّوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين . قالوا يا موسى إنّ فيها قوما جبّارين وإنّا لن ندخلها حتّى يخرجوا منها فإن يخرجوا منها فإنّا داخلون . قال رجلان من الّذين يخافون أنعم اللّه عليهما ادخلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه فإنّكم غالبون وعلى اللّه فتوكّلوا إن كنتم مؤمنين . قالوا يا موسى إنّا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها فاذهب أنت وربّك فقاتلا إنّا هاهنا قاعدون " ( المائدة: 20 -24).



سماحة الشيخ عبدالحسن نصيف.

التسميات :
نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

أرشيف المدونة الإلكترونية

back to top